لحسن الداودي: طموحنا الرتبة الثانية إفريقياًّ في مجال البحث العلمي

من طرف Editor  |  نشر في :  9:47 م 0


قال لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي المغربي، إن بلاده تطمح لاحتلال المركز الثاني بأفريقيا في مجال البحث العلمي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال اجتماع لمجلس إدارة المركز الوطني للبحث العلمي (مؤسسة علمية حكومية)، مساء اليوم الإثنين، بالعاصمة المغربية الرباط (شمال).

وأضاف الداودي: "ننتظر في السنوات المقبلة أن يقفز المغرب إلى الدرجة الثانية على الأقل، إن لم يكن الدرجة الأولى على الصعيد الأفريقي، لأننا تقهقرنا من الدرجة الثالثة إلى الدرجة السادسة".

وأوضح أن "المغرب يريد أن يأخذ موقعه كقوة جامعية وبحثية على الصعيد الأفريقي"، باعتباره مؤهلاً "لكي يكون قطبًا جاذبًا في مجال البحث العلمي على الصعيد الإقليمي والدولي".

وأفاد الوزير المغربي بأن "ميزانية البحث العلمي لهذه السنة تتجاوز 500 مليون درهم ( 59.8 مليون دولار)"، مشيرًا إلى أن "مؤسسات عمومية وخاصة، رصدت جزءًا من هذه الميزانية".

ولفت إلى أن شركة الفوسفات بالمغرب، وتعرف باسم "المكتب الشريف للفوسفات" خصصت العام الماضي "ما يناهز 90 مليون درهم (10.8 مليون دولار)، وقطاع المناجم 30 مليون درهم (3.6 مليون دولار)"، كاشفًا عن دخول وزارته في "حوار مع بنوك وشركات تأمين للمساهمة في هذا التمويل".

من جهته، قال إدريس أبو تاج الدين، مدير المركز الوطني للبحث العلمي، إن المركز عقد شراكات من أجل البحث العلمي لأول مرة مع بريطانيا وتركيا وبلدان أخرى.

ولفت إلى أن "هذه الشراكات ليست مفتوحة، لكنها تكون في الميادين التي للمغرب فيها احتياجات، وتمثل نقاط قوة بيننا وبين هذه البلدان".

وفي 2011 احتل المغرب المرتبة السادسة بعد كل من جنوب أفريقيا ومصر وتونس ونيجيريا والجزائر، بعدما كان في المرتبة الثالثة سنة 2003، بحسب سمية بنخلدون، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر المغربي.

الرباط/ محمد الطاهري/ الأناضول

نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

كتابا

المدونات

back to top