برلمان روسيا: لن تندلع حرب بين روسيا وأوكرانيا

من طرف Editor  |  نشر في :  2:10 م 0


 أكدت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي ( المجلس الأعلى للبرلمان) فالينتينا ماتفيينكو في مقابلة تلفزيونية مع قناة "روسيا Ü 1" بتثه مساء أمس الأحد أنه لن تنشب أبدا حرب بين روسيا واوكرانيا.

واعتبرت ماتفيينكو ان كلمة "حرب" مرفوضة بالمطلق في إطار العلاقات الأوكرانية الروسية" مضيفة "لن تنشب الحرب بيننا ابدا، حيث أننا ننتمي الى شعبين شقيقين". 

وقالت إن "التطورات الأخيرة في اوكرانيا تثير القلق والمخاوف الجدية"، موضحة في هذا الاطار أن مجلس الاتحاد الروسي تبنى استنادا الى الصلاحيات الدستورية الممنوحة له "قرارا فوض الرئيس الروسي بموجبه استخدام القوات المسلحة الروسية خارج اراضي البلاد، وعلى الأراضي الأوكرانية تحديدا حتى استقرار الأوضاع الاجتماعية والسياسية" في أوكرانيا".

وذكرت ماتفيينكو بان الأوضاع في اوكرانيا التي يقطنها الملايين من الناطقين بالروسية "أخذت تتطور بوتيرة متسارعة لا يمكن التكهن بمآلها"، وأن "خطرا حقيقيا راح يتهدد حياة" الروس والناطقين بالروسية في هذا البلد ،مبرزة أنه "لا يمكن لروسيا الوقوف مكتوفة الأيدي ولا تستطيع تجاهل ما يحدث".

وشددت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي أن روسيا لم تضع اية خطط لإعادة الرئيس المعزول فيكتور يانوكوفيتش الى كرسي الرئاسة في أوكرانيا، معتبرة أن البت بهذا الأمر يعود للشعب الأوكراني دون سواه. 

وقالت في تعليق على ما يشاع حول نوايا روسيا إعادة يانوكوفيتش مجددا على كرسي الرئاسة في اوكرانيا "لا توجد لدينا اية خطط من هذا القبيل" موضحة أنه "يتعين على الشعب الأوكراني تحديد الشخصية التي ستترأس الدولة ولكن من خلال انتخابات نزيهة وواضحة وشفافة". 

وأكدت ان روسيا لم ولن تتبنى اية خطط لضم جمهورية شبه القرم الى قوام الفدرالية الروسية مضيفة نحن متمسكون بالحفاظ على الدولة الاوكرانية ووحدة اراضيها". 

وأعربت عن ثقتها "باستحالة شفافية وموضوعية ونزاهة وديمقراطية" الانتخابات في اوكرانيا في ظل الوضع الراهن ، معتبرة ان المخرج الوحيد من الأزمة في هذا البلد يكمن في "أن يعود الساسة في أوكرانيا اليوم الى رشدهم ،وكذلك العودة بالأوضاع في أوكرانيا الى الوثيقة الدستورية والى تنفيذ تلك الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها" بين يانوكوفيتش وقادة المعارضة الشهر الماضي.

واشارت ماتفيينكو الى ان روسيا غير معنية بانهيار اوكرانيا ومتمسكة بوحدة أراضيها وبحق جمهورية القرم التي تتمتع بالحكم الذاتي في إجراء استفتاء عام على توسيع نطاق الحكم الذاتي المتمتعة به، مشيرة الى أنها معنية بأن تنعم اوكرانيا بالسلم والاستقرار والازدهار".

يشار الى أن شبه جزيرة القرم كانت إقليما روسيا حتى العام 1954 عندما قرر الزعيم السوفياتي نيكيتاخروشوف ضمه إلى جمهورية أوكرانيا السوفياتية.وتقع القاعدة الرئيسية للقوات البحرية الروسية في البحر الأسود في شبه جزيرة القرم.

وكالات

نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

كتابا

المدونات

back to top