الرئيس الفرنسي يحل بنيجيريا وتوقعات بزيارة خاطفة لأفريقيا الوسطى

من طرف Editor  |  نشر في :  11:55 ص 0


وصل الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الخميس الى ابوجا للمشاركة في احتفالات الذكرى المئوية لتوحيد نيجيريا وفي مؤتمر دولي حول الامن والسلام والتنمية في افريقيا، كما ذكرت مراسلة وكالة فرانس برس.

وقد استقبل نائب الرئيس النيجيري نامادي سامبو ووزيرة المال نغوزي اوكونجو ايوالا، الرئيس الفرنسي الذي يرافقه وزير الخارجية لوران فابيوس، في مطار ابوجا.

وسيكون هولاند الذي يلبي دعوة الرئيس غودلاك جوناتان، الرئيس الغربي الوحيد الى يشارك الى جانب عشرين رئيسا افريقيا في مؤتمر ابوجا.

وسيشارك ايضا في المؤتمر رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو.

وقد يتوقف هولاند الجمعة في بانغي لدى عودته من نيجيريا، فيما وافق البرلمان في باريس بأغلبية ساحقة الثلاثاء على تمديد عملية سنغاريس العسكرية الفرنسية التي بدأت في الخامس من كانون الاول/ديسمبر في افريقيا الوسطى.

وكان قد زار بانغي في 10 كانون الاول/ديسمبر في طريق عودته من احتفالات التكريم في جنوب افريقيا لنلسون مانديلا الذي كان توفي قبل ايام.

ولم يؤكد الاليزيه هذه الزيارة حتى الان. وقال مصدر قريب من الرئاسة "اننا في ارض معركة، كما هي الحال في مالي (حيث تتدخل فرنسا عسكريا منذ كانون الثاني/يناير 2013). لذلك ستتقرر في اللحظة الاخيرة".

وسيعقد هولاند في نيجيريا لقاء منفردا مع نظيره غودلاك جوناتان الذي سيختتم معه ايضا طاولة مستديرة يشارك فيها مسؤولو خمسين مؤسسة فرنسية ونيجيرية, من اجل ترسيخ حضور فرنسا في المستعمرة البريطانية السابقة التي تعد ثاني اقتصاد في القارة الافريقية. وتشارك مجموعات فرنسية كبيرة في هذا اللقاء مثل توتال والستوم وبويغ وثال ولافارغ وسانوفي.

وسيكون الامن ومكافحة الارهاب ايضا في جدول اعمال هذه الزيارة, فيما تواجه السلطات النيجيرية هجمات دامية يشنها المتمردون الاسلاميون في جماعة بوكو حرام. 

واسفر الهجوم الاخير المنسوب اليها ليل الاثنين الثلاثاء عن 43 قتيلا في مدرسة شمال شرق البلاد.

وفي المساء, سيشارك هولاند في احتفالات الذكرى المئوية لتوحيد نيجيريا في ستاد ابوجا.

وكالات

نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

كتابا

المدونات

back to top