مسؤولة أمريكية: واشنطن ترفض أية حلول لعملية السلام على حساب الأردن

من طرف Editor  |  نشر في :  10:23 م 0


قالت مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى، آن باترسون، إن بلادها ترفض بشكل مطلق أية حلول لعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين على حساب الأردن.

وأضافت باترسون، في لقاء ضم عدد من الإعلاميين في مقر السفارة الامريكية في عمان اليوم الأربعاء، أن الأردن سيخرج "مستفيدا" في حال التوصل إلى اتفاق للسلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي .

وحول جهود إحياء السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين أشارت باترسون إلى أن وزير الخارجية الامريكي جون كيري يبذل جهودا كبيرة لإحياء مفاوضات السلام وسيقدم مقترحات في المستقبل، ولن يقدم على أخطاء ارتكبت في السابق.

ويخشى الأردن من وجود مسار سري للمفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، رغم تأكيده على الثقة بالتزام الرئيس الفلسطيني محمود عباس بإطلاع الأردن على كل تفاصيل المفاوضات الجارية حاليا.

وبحسب تصريحات سابقة لرئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور، فقد جدد رفض بلاده نشر أي قوات أردنية غربي نهر الأردن والبحر الميت. 

وكرر النسور خلال مداولات مجلس النواب بخصوص خطة وزير الخارجية الأميركي جون كيري بشأن عملية السلام اوائل الشهر الجاري، التأكيد أنه لن يكون هناك انتشار لأي قوات أجنبية في الجانب الأردني من الحدود.

ودعت باترسون المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته  تجاه الأزمة السورية وتقديم المزيد من الدعم للأردن، مشيرة إلى الولايات المتحدة أكبر مانح للأزمة السورية حيث قدمت قرابة 1,7 مليار دولار للإغاثة الانسانية في سوريا منها قرابة 270 مليون دولار للأردن عبر المنظمات و86 مليون دولار للمجتمعات المستضيفة .

كما أشارت باترسون التي تزور الأردن حاليا إلى أهمية الدور الكبير للأردنيين في استضافة اكثر من 750 ألف لاجئ سوري على أراضيه، وما يتكبده من أعباء جراء تلك الاستضافة والتي تؤثر بشكل كبير على موارده المحدودة .

بدوره أشار سفير الأمريكي في الأردن ستيوارت جونز خلال اللقاء إلى أن بلاده لا تملك قوات عسكرية لها على الحدود بين الأردن وسوريا ولا قواعد أمريكية على الأراضي الأردنية .

وأضاف أن بلاده تقوم حاليا بدعم المملكة من خلال برنامج مراقبة والسيطرة على الحدود  بين الاردن وسوريا إلكترونيا، والذي يساهم في ضبط الحدود والسيطرة على دخول اللاجئين وهو جزء من الدعم العسكري للأردن.

ويصل عدد السوريين في المملكة إلى أكثر من مليون و 300 ألف، بينهم 597 ألف لاجئ مسجل لدى الأمم المتحدة، في حين دخل البقية قبل بدء الأزمة السورية بحكم علاقات عائلية وأعمال أهمها التجارة.

ويوجد في الأردن 4 مخيمات للسوريين، أكبرها مخيم الزعتري، والمخيم الإماراتي  المعروف بـ"مريجيب الفهود، ومخيم الحديقة في الرمثا، ومخيم سايبر ستي الذي يأوي عددا من فلسطينيي سوريا بالإضافة لسوريين.

والأردن من أكثر الدول المجاورة لسوريا استقبالا للاجئين اللاجئين منذ اندلاع الأزمة في عام 2011، وذلك لطول الحدود البرية بين البلدين، والتي تصل إلى 375 كم.

نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

كتابا

المدونات

back to top