مفاجأة..حماس تعلن عن اكتشاف "غاز طبيعي" بالقرب من شواطئ غزة

من طرف Editor  |  نشر في :  1:07 م 0


أعلن سالم سلامة، النائب عن حركة حماس في المجلس التشريعي الفلسطيني، عن اكتشاف كميات من "الغاز الطبيعي"، على مسافة قريبة من شواطئ قطاع غزة.

وقال سلامة لمراسلة وكالة الأناضول للأنباء الأربعاء: " لاحظ بعض الصيادين خروج فقاعات من البحر على مسافة 200-300متر من شاطئ مدينة دير البلح وسط القطاع، وتواصلوا مع الشرطة البحرية في المنطقة التي بدورها قامت بأخذ عينات من هذه الفقاعات".

وأضاف: " تم فحص العينات في مختبرات الجامعة الإسلامية بغزة، والتي أكدت نتائج تحليلها بأن الفقاعات هي غاز طبيعي".

وقال سلامة، (وهو عضو في اللجنة الاقتصادية بالمجلس): " مكان خروج فقاعات الغاز ضحل وليس بالعميق، وهي تخرج من أكثر من منطقة في الماء، وهذا يدلل على سهولة استخراجه".

لكنه أضاف مستدركا: " الإمكانات في غزة لا تسمح باستخراجه، بل تحتاج للتواصل مع شركات مختصة من الخارج".

وأوضح أن السلطات في غزة، لا تملك حتى الآن معلومات وافية حول الأمر، وحول كميات الغاز المتوفرة، وإمكانيات استخراجها.

وذكر أن الحكومة في غزة، ستبدأ بالتنسيق مع نظيرتها في الضفة الغربية للتواصل مع دول وشركات خارجية، لاستخراج الغاز-حسب قوله.

وذكر سلامة بأنه تلقى "اتصالات من سفير فلسطيني سابق"-لم يسمّه-للحصول على موافقة وتنسيق لإدخال شركات خاصة لاستخراج الغاز"، حسب قوله.

وأشار إلى أنه في حال تم الاتفاق مع دول خارجية على استخراج الغاز، فإنهم سيطالبونها بالضغط على اسرائيل، وإجراء اتصالات معها، لكي تبعد هذا المشروع عن قصف طائراتها، حسب قوله.

ولم تتمكن وكالة الأناضول من الحصول على تعقيب حول الموضوع من حكومة غزة.

كما لم يتسن لها الحصول على تصريح من الشرطة البحرية، لتصوير المكان الذي قال النائب سلامة إن فقاعات الغاز تخرج منه.

وتواصلت الأناضول مع مختبرات الجامعة الإسلامية بغزة، للتأكد من صحة نتائج الفحوصات للعينات التي تم استخراجها من البحر، لكنها لم تحصل على تعقيب حتى 12: 00 تغ.

يشار إلى أنه في عام 2000 تم الكشف عن حقلين من الغاز الطبيعي على بعد 30كيلو متر من شواطئ غزة، وعمق 600 متر، وأطلق على الأول اسم "غزة مارين" ويقع كليًا ضمن المياه الإقليمية الفلسطينية قبالة شواطئ القطاع.

وسُمّي الحقل الثاني ب"مارين2" ويقع ضمن المنطقة الحدودية البحرية بين غزة وإسرائيل.

وكانت السلطة الفلسطينية في عام 1999 قد منحت عقد حصري لشركتي "بريتش" البريطانية، واتحاد المقاولين للتنقيب عن الغاز في بحر غزة، فاكتشفت الحقلين "مارين".

وحددت الشركة البريطانية الكمية الموجودة من الغاز في بحر غزة بحوالي 1.4 تريليون قدم مكعب، أي ما يكفي قطاع غزة والضفة الغربية لمدة 15 عاما، حسب معدلات الاستهلاك الحالية.

إلا أن اندلاع الانتفاضة الفلسطينية في عام 2000، والمعيقات التي فرضتها إسرائيل حال دون استكمال المشروع، ولم يتم استخراج الغاز.

الأناضول

نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

كتابا

المدونات

back to top