برج القاهرة.. زهرة اللوتس الفرعونية تناطح الإغلاق

من طرف Editor  |  نشر في :  9:29 ص 1


لم تتمكن "أمينة عبد الهادي" من الوفاء بالوعد الذي قطعته على نفسها لأولادها عمر ويوسف لزيارة برج القاهرة السياحي المطل على النيل بمنطقة الزمالك الراقية خلال إجازة نصف العام الدراسي وذلك لإغلاقه أمام الزوار لانتهاء عقد الشركة المسئولة عن إدارته.

 فلأول مرة منذ افتتاحه عام 1961 يتم إغلاق المعلم السياحي الذي بُنى على شكل زهرة اللوتس الفرعونية، رمزاً لحضارة المصريين العريقة، ويعد أحد المزارات التي تجتذب السائحين من أنحاء العالم وليس الزوار المصريين فقط.

"أمينة" قالت للأناضول من أمام البرج: أجلت زيارة أبنائي للبرج أكثر من مرة بسبب توتر الأوضاع الأمنية في تلك المنطقة القريبة من ميدان التحرير (وسط القاهرة) ، ولكن مع تأجيل العودة للدراسة وتمديد إجازة منتصف العام الدراسي أكثر من مرة من قبل وزارة التعليم كان لابد أن أفي بوعدي معهم، ولكننا فوجئنا بالإغلاق ووقوف العاملين بالبرج في مظاهرة احتجاجية أمام أبوابه.

ويرفع العاملون المحتجون على قرار إغلاق البرج لافتة مدون عليها؛ "117 أسرة يهددها الجوع".

وحول قصة إغلاق البرج قال عمرو سعد رئيس نقابة العاملين ببرج القاهرة للأناضول إن "إغلاق البرج تم منذ أكثر من 20 يوماً وتحديدا في نهاية يناير (كانون ثان) الماضي، لافتا إلى أن العاملين في البرج في حالة قلق كبير من امكانية الاستغناء عنهم بعد فترة عمل طويلة في البرج".

وأوضح أنه ليس هناك وعودا من المسئولين عن البرج بعدم الاستغناء عن أي موظف في البرج.

وعلى جانب متصل أوضح عزت العيوطى، المسئول عن إدارة البرج في تصريحات لفضائية "سي بي سي" المصرية (خاصة) أن الغلق يرجع إلى أن الشركة التي كان لها حق الانتفاع بالبرج انتهى عقدها ولم ترغب الجهة المالكة فى التجديد له لأن حالة البرج ساءت بشكل كبير ولم تتم الصيانة الدورية له ولم يكن هناك مفر من البحث عن مستثمر جديد.

وأضاف أن هناك مفاوضات تجرى الآن مع مستثمر مصري، مشيرا إلى أن هناك أعمالًا تتعلق بالصيانة الخاصة بالمصاعد حفاظاً على حياة الزوار، ولعمليات جرد ، مشددا على أنه "لا نية للاستغناء عن أي عامل".

وأنشئ البرج فى عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر في الفترة ما بين 1956 و1961 من الخرسانة المسلحة على شكل زهرة اللوتس الفرعونية، ويصل ارتفاعه إلى 187 متراً، وهو ما يجعله أعلى مبنى فى العاصمة، وهو في ذلك يزيد فى ارتفاعه عن الهرم الأكبر الذي بناه الملك خوفو بحوالي 43 متراً.

ويتكون من 16 طابقاً، ويقف على قاعدة من أحجار الجرانيت الأسوانى، التي سبق أن استخدمها المصريون القدماء فى بناء معابدهم، ويوجد فى قمته مطعم سياحي على منصة دوارة، تلف برواده، ليرى من بداخله معالم القاهرة من كل اتجاه.

واشترك فى بنائه 500 عامل، وتكلف 6 ملايين جنيه (900 ألف دولار) ويظهر على واجهته نسر الجمهورية مصنوع من النحاس الأحمر، على ارتفاع 8 أمتار، ويكسو الجدار الداخلي الشكل الشبكي.

ولم يتوقف دور البرج خلال فترة الستينيات من القرن الماضي عند كونه معلماً سياحياً بارزاً، وإنما تجاوز ذلك عندما تحول إلى مركز رئيسي لبث الإذاعات التي انطلقت من القاهرة لتغطى قارتي أفريقيا وآسيا.

الأناضول

نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

هناك تعليق واحد:

  1. مع شركة جراند ماجيك يمكنك اختيار الفندق الاكثر تناسب لك ، و اليك فندق هيلتون رمسيس الفندق المميز بموقعه بالقرب من اماكن السياحة بالقاهرة.
    للحجز 00201009228491
    http://grandmagiceg.com/hotel/ramses-hilton/

    ردحذف

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

كتابا

المدونات

back to top