روسيا وجها لوجه مع أوكرانيا والاتحاد الأوربي..من سينتصر في أزمة القرم؟

من طرف ناشر  |  نشر في :  10:44 م 0


لمن ستؤول الغلبة في أزمة جمهورية القرم؟

أوكرانيا؟ تبدو الآن على أرض الواقع أبعد من حسم الموقف لصالحها رغم الدعم القوي من الاتحاد الأوربي.

مجلس الأمن؟ يتضح جليا أن "الفيتو" الروسي عقبة رئيسية أمام قيامه بدور فاعل في هذه القضية.

الوساطات الدولية؟ حتى الساعة، لم تؤت أكلها.

روسيا؟ تنتظر غدا نتائج استفتاء تجريه من جانب واحد لتقرير مصير جمهورية القرم.

إذ ستفتح مراكز الاقتراع أبوابها الساعة الثامنة صباحا (0600 بتوقيت جرينتش) يوم الأحد وستغلق بعد 12 ساعة. ومن المتوقع ظهور النتائج الأولية خلال ساعات من اغلاق مراكز الاقتراع ليل الأحد.

وسيختار الناخبون في القرم وعددهم 1.5 مليون طبقا لشكل ورقة الاقتراع التي صدرت الاسبوع الماضي بين خيارين لكن كلاهما يعني سيطرة روسيا على شبه الجزيرة.

ومن المرجح ان يدعم الكثير من المواطنين من اصل روسي الذين يمثلون أغلبية في شبه الجزيرة الخيار الأول في الاقتراع وهو الوحدة مع روسيا حتى ولو لاسباب اقتصادية. 

اما الخيار الثاني فهو الاستقلال داخل أوكرانيا في البداية وهو ما يقول حكام القرم الجدد انهم سيستخدمونه كأساس لقبول الحكم الروسي.

وقال تتار القرم وهم مسلمون من أصول تركية ويشكلون 12 في المئة من سكان شبه الجزيرة انهم سيقاطعون الاستفتاء رغم وعود السلطات بتقديم مساعدات مالية وحقوق ملائمة فيما يتعلق بالأرض.

وتوجد اعداد كبيرة من سكان المدينتين من المتحدثين بالروسية وهو أمر مهم بالنظر إلى ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعهد بحماية المواطنين من أصل روسي والناطقين بالروسية في أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية يوم السبت انها ستنظر في طلبات من أشخاص في أوكرانيا لحمايتهم وهي نفس اللغة التي استخدمت لتبرير تدخل موسكو في القرم.

نبذة عن الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

اشتراك

الحصول على كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريد الإلكتروني

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

0 التعليقات:

المشاركات الشائعة

أرشيف المدونة الإلكترونية

كتابا

المدونات

back to top